المسلمون بين المواطنة الدينية والمواطنة السياسية.pdf

المسلمون بين المواطنة الدينية والمواطنة السياسية PDF

مؤلف: علي يوسف

هذا الكتاب، على صغر حجمه، يحمل في طيّاته رؤية متكاملة لموضوع المواطنيّة، لا يمكن لسطور معدودة أن تختزله، فهو يحمل في طيّاته رؤيةً وتجربةً كتبها الأستاذ الباحث علي يوسف، ليفتح بذلك أفقًا لحوار حول هذا الموضوع الحسّاسبهذه الكلمات القليلة، يعرّف دار المعارف الحكميّة كتابه الصادر حديثًا تحت عنوان المسلمون بين المواطنة الدينيّة والمواطنة السياسيّة، وبالرغم من وفرة الأبحاث والدراسات التي تناولت مفهوم المواطنة، إلّا أنّ مؤلّف هذا الكتاب الأستاذ علي يوسف، استطاع أن يقدّم إضافةً جديدةً لهذا المبحث، حيث أشار لكون هذا المفهوم هو نتيجة تجربة خاصّة عاشتها المجتمعات الغربيّة، والثقائمة بشكل أساس على الصراع الحاد الذي نشب بين تحالف الإقطاع ورجال الدين من جهة، والمجتمع من جهة أخرى، ومن هنا يعود ليسأل: هل تتقبّل الرؤية الإسلاميّة فكرة المواطنة بمفهومها الحديث؟ وهذا هو ما يحتاج لرصد ومتابعة شديدة قبل الإجابة بالقبول أو الرفض.

وهذا الكتاب يبحث في النضال من أجل المساواة في "المواطنة" من قِبل المسلمين الهنود، في ضوء صدور تقرير "لجنة ساشار" الصادر عام 2006، والذي أشار إلى التفاوت الاجتماعي والاقتصادي واستبعاد الأقليات الدينية في الهند، وخاصة المسلمين، في مجالات الاقتصاد والسياسة.

3.57 MB حجم الملف
N/A ISBN
المسلمون بين المواطنة الدينية والمواطنة السياسية.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.leonsisfoundation.org أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

Mercado

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

تحميل كتاب المسلمون بين المواطنة الدينية والمواطنة السياسية pdf لـ علي يوسف - مكتبة طريق العلم

avatar
Mattio Chairman

setting cookie... ﻋﻭﺍﺌﻕ ﺘﺭﺍﺜﻴ. ﺔ ﻗﺩ ﻤﻨﻌﺘﻪ ﻤﻥ ﺒﻠﻭﻍ ﺭﺅﻴﺔ ﺤﺩﻴﺜﺔ ﻝﻠﻤﻭﺍﻁﻨﺔ، ﺃﻭﻝﻬﺎ ﺍﻝﺨﻠﻁ ﺍﻝﻔﺎﺤﺵ ﺒﻴﻥ ﺍﻝﻭﻁﻥ ... ﺇﻋﺭﺍﺽ ﺍﻝﻔﻼﺴﻔﺔ ﺍﻝﻤﺴﻠﻤﻴﻥ ﻗﺩﻴﻤﺎ ﻋﻥ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺒﻜﺘﺎﺏ. " ﺍﻝﺴﻴﺎﺴﺔ. " ﻷﺭﺴﻁﻭ، ﺍﻝﺫﻱ ﺴﻨﻌﻭﺩ. ﻝﻠﺤﺩﻴﺙ ﻋﻨﻪ ﻻﺤﻘﺎ . ﻭﻁﻭﺍل ﺍﻝﻌﺼﺭ ...

avatar
Noe Ahmad

مع العلم أنّ هذا المفهوم، كما يشير إليه الكتاب، وليدة تجربة خاصّة عاشتها المجتمعات الغربيّة، وهي تحمل في طيّاتها صورة ذلك الصراع الحادّ، الذي نشب بين تحالف رجال الدين ...

avatar
Jason Arial

الوطنية والمواطنة بين فكرين بقلم د. وليد القططي حينما خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من مكة مُهاجراً إلى المدينة التفت إليها قائلاً: "ما أطيبك من بلد، وأحبك إلي، ولولا أنَّ قومي أخرجوني منك ما سكنت غيرك". وليست العلاقة بين الجماعة السياسية والدولة واحدة في كل الأنماط السياسية. فعلاقة الدولة بالجماعة الدينية في الحقبة الاسلامية ليست من النوع ذاته الذي يحكم علاقة الدولة الحديثة بالأمة.

avatar
Syed Mohammed

حيث تبلورت فكرة المواطنة بشكل جلي بعد معاهدة وستفاليا 1648م، الّتي أتت كتطبيق عملي لفكر العقد الاجتماعي الذي نظم العلاقة بين الحاكم والمحكومين من خلال العقد المؤسس للجماعة السّياسيّة.