صداقة مع ابن أخي فيتغنشتاين.pdf

صداقة مع ابن أخي فيتغنشتاين PDF

مؤلف: توماس برنهارد

قلت لنفسى وأنا أجلس فوق دكة فى منتزه المدينة، إن هذه ربما تكون آخر مرة أرى فيها صديقى. لم أكن اعتقد أن جسدا بهذا الوهن، خبت فيه جذوة الحياة وانطفأت شعلة الإرادة، سيتحمل أكثر من بضعة أيام. زُلزل كيانى لرؤيته هكذا يعانى الوحدة فجأة، هذا الإنسان الذى هو بسليقته إنسان اجتماعى، كما يقولون، منذ مولده وحتى بلوغه، وظل اجتماعيا إلى أن أمسى كهلا ثم شيخا. ثم خطر على بالى كيف تعرّفت إلى هذا الإنسان الذى أضحى بالفعل صديقى، الذى طالما أسعدَ وجودى غاية السعادة، هذا الوجود الذى لم يكن بائسا قبل التعرف إليه، إلا أنه كان شاقا مُجهدا. كان هو الذى فتح عينى على أشياء كثيرة كنت أجهلها تماما، وأرشدنى إلى دروب لم يكن لى علم بها، وفتح لى أبواباً كانت موصدة بإحكام فى وجهى، وأعاد لى نفسى فى تلك اللحظة الحاسمة عندما كدت أهلك فى ريف ناتال. حقا لقد كنت أصارع فى تلك المرحلة قبل التعرف إلى صديقى كى أقهر مزاجا سوداويا مَرَضيا، أو لنقل اكتئابا، سيطر علىّ منذ سنوات حتى أننى عددت نفسى فى عداد الضائعين. سنوات طويلة لم أعمل خلالها عملا ذا قيمة. فى معظم الأحيان كنت أبدأ يومى وأنهيه بلا مبالاة تامة. كم من مرة أوشكت آنذاك على وضع نهاية لحياتى بيدى. سنوات طويلة لم أكن أفعل شيئا سوى الهروب فى هواجس الانتحار الفظيعة والقاتلة للروح، هواجس جعلت كل شىء فى حياتى غير مُحتَمَل، وجعلتنى أنا نفسى لا أُحتَمل أكثر من أى شىء آخر، كنت أهرب من مواجهة العبث اليومى المحيط بى، والذى كنت أندفع إليه، ربما لضعفى العام، ولضعف شخصيتى على وجه خاص. طوال سنوات لم أعد أرغب فى تخيل إمكانية مواصلة الحياة، ولا حتى مجرد الوجود. لم يعد لى هدف، وهو ما أفقدنى السيطرة على ذاتى. كنت- بمجرد استيقاظى فى الصباح الباكر- أجد نفسى رغما عنى فريسة لأفكار الانتحار التى لا أستطيع التغلب عليها طيلة النهار. هجرنى الجميع آنذاك، لأننى هجرت الجميع، هذه هى الحقيقة، ولأننى لم أعد أرغب فى رؤية أحد، ولم أعد أرغب فى شىء. لكننى جبُنت عن إنهاء حياتى بيدى. ربما عندما وصلت إلى قمة يأسى، لا أخجل من لفظ الكلمة، إذ لم أعد أرغب فى خداع ذاتى وتجميل شىء، ليس هناك ما يمكن تجميله فى مجتمع وعالم يُجمِّل باستمرار كل شىء بطريقة مقيتة، فى ذلك الوقت ظهر باول، وتعرفت إليه فى شارع بلومنشتوك عند صديقتنا المشتركة إرينا.

كان كينز محبًا للكتب ومجمعًا كبيرًا لها، وقد شارك ذلك الشغف مع فريدريش هايك، فيلسوف واقتصادي ينتمي للمدرسة الليبرالية الكلاسيكية، وكانت تجمعهما علاقة صداقة رغم خلافاتهما الاقتصادية العميقة. كوينتين كينز (ابن أخ).

5.65 MB حجم الملف
N/A ISBN
مجانا السعر
صداقة مع ابن أخي فيتغنشتاين.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.leonsisfoundation.org أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

صداقة مع ابن أخي فيتغنشتاين.pdf من تعدّدية الأخلاق إلى أخلاق التعدّدية.pdf اللزوميات أو لزوم ما لا يلزم.pdf

avatar
Mattio Chairman

صداقة مع ابن شقيق فيتغنشتاين. للمؤلف: توماس برنهارد. الـنـــاشــر: دار ممدوح عدوان. كتابة تعليق. حصة في وسائل الاعلام الاجتماعية. مشاركة. عن الكتاب; آراء القراء حول ...

avatar
Noe Ahmad

1 كانون الثاني (يناير) 2017 ... منها مثلاً إن الأخ الكبر هانز فيتجنشتاين (1877 – 1902) والذي كان طفلاً عبقرياً في ... ولد الفيلسوف النمساوي أوتو واينينغر في فينا عام 1880 ، وكان إبن ... فوقف مع الحق ورجح كفته على صداقة فيتجنشتاين وبدأ يُرتب لدعوة الشرطة ومن ...

avatar
Jason Arial

حين كانت كامالا هاريس نجمة صاعدة في الحزب الديمقراطي بوصفها أول امرأة وأول شخص ملون يتولى منصب المدعي العام في ولاية كاليفورنيا، ربطتها صداقة مع بو بايدن Beau Biden ابن جون بايدن. وكان بايدن الابن المدعي العام لولاية ... محطات وحكاوي مع ابن البادية (1) ... الفن احمد المصطفي يشرف على الإعداد للفرح، كانت له علاقة دم أو صداقة مع أصحاب الفرح وقد شارك أيضاُ في أحياء ذلك الحفل بالغناء. ... آبي أحمد: سد النهضة لن يعود ...

avatar
Syed Mohammed

لها مواقيت محددة يضرب من خلالها العبد موعدا مع الله، فيناجيه بهمومه ويطلعه على مشاكله، ويدعوه بما يشاء ويشتهي. يقيمها المسلمون فتطمئن نفوسهم، ويؤديها المؤمنون فترتاح قلوبهم... قراءة المزيد.